بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
وقوفا عند طلبات بعض الاخوان و الاخوات في ادراج المزيد من الالعاب التربوية المفيدة اقترح عليكم هذه الالعاب التي اتمنى ان تنال اعجابكم و تقبلوا مني اسمى التحيات وانتظرو مني المزيد لاحقا باذن الله.
اللعبة الاولى
اسم اللعبة / طاحونة الأسئلة
الهدف من اللعبة / تنمية التفكير المنطقي عند التلاميذ
الوقت المقترح / 5 دقائق
عدد المشاركين / جميع تلاميذ الفصل
الفئة المستهدفة / الصف الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية / بطاقات الكلمات و صور
طريقة التنفيد/ يختار المعلم تلميذا من التلاميذ و يعلق خلف ظهره صورة لنبات او حيوان او نبات او الة ... دون تعريف التلميذ بها .
يطلب المعلم من التلميذ التجول بين التلاميذ و يشاهدون الشيء المعلق خلف ظهر زميلهم بحيث يوجهون اليه اسئلة توصله الى معرفة ماهية الشيء و هكذا ومن خلال اسئلة التلاميذ يتمكن من معرفة الشيء المقصود و من يتعرف على الشيء بسرعة ومن خلال عدد قليل من الاسئلة يكون هو الفائز.
نموذج مقترح / مثل تعلق صورة او بطاقة مكتوب عليها الماء على ظهر تلميذ
يطرح عليه التلاميذ اسئلة مثل
1 ماهو الشيء الذي ينزل من السماء?
2 ينزل في فصل الشتاء?
3 ضروري للحيوان و النبات?
4 يوجد في البحار و المحيطات?
اللعبة الثانية
اسم اللعبة / المصافحة
الهدف / يميز الحروف المتشابهة بصرياً و صوتياً ( ق * ف)
وقت التنفيذ / 5 دقائق
عدد المشاركين / 8 تلاميذ
الفئة المستهدفة / تلاميذ القسم الأول الابتدائي
الوسائل التعليمية/ مجموعة من صور * بطاقات الكلمات
طريقة التنفيذ/ يقسم المعلم المتسابقين إلى مجموعتين متقابلتين، ثم يعرض على الاولى الصور و على الثانية بطاقات الكلمات غير مرتبة ثم يطلب من المجموعة الاولى الوقوف مقابل المجموعة الثانية بحيث يجب على كل تلميذ ان يصافح الصورة التي لديه بالكلمة المناسبة لها بسرعة و من يخطئ ينسحب من اللعبة
نموذج مقترح
المجموعة الاولى المجموعة الثانية
صورة زرافة كلمة قطار
صورة فيل كلمة زرافة
صورة قطار كلمة قلم
صورة قلم كلمة فيل